الدليل الكامل للتسويق على الواتساب: 5 خطوات لإرسال حملاتك التسويقية
- 10 mai 2024
- marketing, WhatsApp Marketing
الدليل الكامل للتسويق على الواتساب: 5 خطوات لإرسال حملاتك التسويقية
يعدَ امتلاك قائمة جهات اتصال السلاح النهائي للمسوَق ؛ سيؤدي استخدامه مع النظام المناسب إلى حملات تسويقية مربحة. شهد عام 2202تحولًا تدريجيًا من التسويق على البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة إلى التسويق على واتساب. تمثَل سنة 3202 فرصتك الأخيرة للاستفادة من الإمكانات الهائلة للمنصة الجديدة لأتمتة التسويق وخدمة العملاء.
:ستغطي هذه المقالة ما يلي
- لماذا واتساب هي أفضل قناة تسويقية
- حالات استخدام الحملات التسويقية على واتساب
- دليل مفصل خطوة بخطوة لحملات التسويق على واتساب
الحملات التسويقية بالبريد الإلكتروني، الرسائل القصيرة و الواتساب
إنَ الحملات التسويقية هي العمود الفقري للتجارة الإلكترونية وشركات البيع بالتجزئة على حد السواء. إن الظهور أمام جمهور مدمن على وسائل التواصل الاجتماعي ومتمرس في التكنولوجيا هو السبيل الوحيد للبقاء في الواجهة في منافسة العلامات التجارية وتحقيق الإيرادات المرجوَة. ومع ذلك ، فإن كيفية الوصول إلى هذا الجمهور هو السؤال ذو المليون دولار!
دعنا نراجع الأنظمة المستخدمة للتسويق حتى الآن ونكتشف ما هو الأفضل لعملك.
التسويق بالبريد الإلكتروني
لطالما كانت رسائل البريد الإلكتروني هي الحل التسويقي لجميع المجالات. لكن هل ما زالت ذات صلة اليوم؟
في حين أن رسائل البريد الإلكتروني بين الشركات B2B لا تزال تحظى بتقدير كبير وتعتبر أفضل طريقة للاتصالات الرسمية ، فإن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الموجَهة الى المستهلكين B2C فقدت زخمها. أولاً ، عادة ما يمتلك أغلب الأشخاص أكثر من حساب بريد إلكتروني واحد. ذكرت atsitats أن 53% من المشاركين في استطلاع في الولايات المتحدة لديهم عنواني بريد إلكتروني ، بينما 82% لديهم أكثر من أربعة. يؤدي الارتباك الناجم عن الحسابات المتعدَدة عمومًا إلى إهمال العديد من الرسائل. وفقًا لـ topsbuH ، يقول 04% من المستهلكين أن لديهم ما لا يقل عن 05رسالة بريد إلكتروني غير مقروءة في صناديق البريد الوارد الخاصة بهم.
نادرًا ما يستخدم الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تستخدم هذه الرسائل فقط للاتصالات المهنية. بعيدًا عن التفاعل مع بريد إلكتروني إعلاني ، لا يتحقَق معظم الأشخاص من رسائل البريد الإلكتروني الشخصية في المقام الأول.
كشفت البيانات المنشورة على موقع sthgisnI tramS أن َمعدل فتح البريد الإلكتروني يبلغ 55.92٪ عبر الصناعات ولا يتجاوز معدل النقر 72.1٪.
ذكرت topsbuHأيضًا أن 8.51٪ من جميع رسائل البريد الإلكتروني مفقودة أو تتمَ عرقلتها بواسطة عوامل تصفية البريد العشوائي. لن تظهر رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية في صناديق البريد الوارد لعملائك ولن يتم ملاحظتها الى أن يتم حذفها نهائيًا.
هل بدأت في خسارة استثماراتك بسبب التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ دعونا نرى ما إذا كان حل آخر سيساعد.
2. التسويق بالرسائل القصيرة
يجب أن تكون قد سمعت أن الاتصال الفوري هو الآن مفتاح تحقيق أهدافك التسويقية في عالم رقمي مهووس. حسنًا ، هل جرَبت الرسائل القصيرة؟
تشير الإحصاءات إلى أن متوسط معدل الاستجابة للرسائل النصية القصيرة هو 54٪.
ومع ذلك ، فإن معظم المستخدمين يختارون خدمات الرسائل القصيرة فقط لتلقي إشعارات المعاملات مثل تحديث الموعد أو حالة الشحن أو تحديث التذكرة أو إشعار الفواتير. نادرًا ما يتفاعل مستخدمي الهاتف مع الرسائل التسويقية لأنها تتطلَب النقر على روابط خارجية ، ما يشكَل مشكلة أمنية للعديد من المستخدمين.
بالإضافة إلى ذلك ، تفرض رسائل SMS العديد من القيود ، مثل حدود الحروف والنصوص متعدَدة الوسائط. ومن ثم ، فإن الرسائل لن تكون جذاَبة تمامًا للأشخاص الذين اعتادوا على المحتوى الفاتن لوسائل التواصل الاجتماعي.
أصبحت الهواتف الذكية الآن تكتشف الرسائل الإعلانية وترسلها إلى صناديق البريد العشوائي بفضل تطبيقات محدَدة. علاوة على ذلك ، فإن الأمر المحبط حقًا هو أن معظم مزودي الخدمات لا يدعمون الرد على الرسائل القصيرة.
مع 26 ٪ من المستهلكين يقولون إنهم يفضلون التحدَث إلى الشركات ، سيتعين عليك البحث عن قناة اتصال ثنائية الاتجاه.
3. التسويق على الواتساب
مع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا في جميع أنحاء العالم وتسجيل ارتفاع متواصل ، فليس من المبالغة أن نقول إن واتساب تجتاح السوق العالمي. إن واتساب هي تطبيق مراسلة آمن ومشفّر من طرف إلى طرف حاز على ثقة المستخدمين لسنوات. علاوة على استخدامه للتواصل مع العائلة والأصدقاء ، قال 57٪ من المستخدمين إنهم يفضلون استخدام واتساب للتواصل مع الشركات بدلاً من تطبيقات متعددة أو رسائل منصات التواصل الاجتماعي. تتم قراءة أغلب الرسائل على واتساب في غضون الدقائق الثلاث الأولى من الاستقبال. بالإضافة إلى ذلك ، يبلغ معدل الفتح 89٪
إليك المزيد من الأسباب لوجوب اعتماد واتساب كحل تسويقي نهائي:ومعدل النقر إلى الظهور 06٪ ، وهو عادة أكثر بعشر مرات من رسائل البريد الإلكتروني.
إليك المزيد من الأسباب لوجوب اعتماد واتساب كحل تسويقي نهائي:
- التواصل: واتساب عبارة عن قناة اتصال ثنائية الاتجاه. يمكن للعملاء التفاعل مع عملك وإرضاء فضولهم. تقدَم واتساب خدمة عملاء متطورة، خاصة مع إصدار API.
- الحل الأمثل للرعاية والاحتفاظ: تشير الإحصائيات إلى أن 79٪ من العملاء المحتملين لا يتحولون الى عملاء بسبب نقص الرعاية. تقدَم واتساب حلولاً آلية لرعاية العملاء المحتملين خلال كافة مراحل رحلة المشتري المختلفة.
- تقليل وقت الانتظار: بخلاف رسائل البريد الإلكتروني ، تعدَ واتساب أداة اتصال سريعة. ستكون قادرًا على تأهيل العملاء المحتملين بشكل أسرع من أي وقت مضى عند تقليص وقت الاستجابة. ستقوم أيضًا بخفض النفقات غير الضرورية لتوليد العملاء المحتملين.
- مشاركة محتوى متنوَع: من السهل تصفَح المحتوى على واتساب وفهمه. تعدَ مشاركة رسائل الوسائط المتعددة الغنية دفعة إضافية لجذب العملاء. ستجعل الميزات داخل التطبيق أيضًا تجربة المستخدم الخاصة بك واحدة من الأفضل في المجال.
هل أنت مهتم بتجربة المنصة الجديدة؟ إذن تابع القراءة لمعرفة كيفية تحقيق أقصى استفادة منها لحملاتك التسويقية.
حالات استخدام الحملات التسويقية
1 . الحملات التسويقية
- المواسم و المناسبات: تقدَم المناسبات الدينية ومواسم الأعياد والمناسبات الخاصة فرصًا مثالية لإرسال حملات تسويقية إلى عملائك. سيؤدي تقسيم قائمة جهات الاتصال الخاصة بك وإرسال رسائل مخصَصة إلى معدلات تحوَل أعلى. يمكن أن تقدم حملات التسويق خلال هذه المواسم منتجات فريدة تشتَد الحاجة إليها في هذه المناسبة المحدَدة. يمكنك استهداف الأشخاص في مرحلة التوعية وتعريفهم بعلامتك التجارية ومنتجاتك. ستؤدي الحملات التي يتم التخطيط لها جيدًا وفي الوقت المناسب إلى زيادة عدد الزيارات إلى متجرك وزيادة المبيعات ، خاصةً إذا قمت بربطها بعروض خاصة مثل خصم محدَد زمنياً.
- أحداث العلامة التجارية وإطلاق المنتجات: يجب تسويق الأحداث الخاصة التي يستضيفها عملك والإعلان عنها على نطاق واسع. إذ يمكن أن يساهموا في زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك أو موقعك الفعلي في يوم الحدث. يمكنك أيضًا إرسال حملات مخصَصة للإعلان عن إطلاق منتج وإثارة الفضول حوله . ستنشر هذه الحملات الكلمة في الوقت المناسب تمامًا لضمان معرفة العملاء المهتمين بالعنصر الذي يتم إطلاقه وخصائصه وحالات الاستخدام.
2 . رسائل التسويق الآلية
تقدَم واتساب حلول أتمتة التسويق لتسهيل الوصول إلى العملاء وتحسين العملية. إن الأتمتة مطلوبة و ضرورية طوال رحلة العميل ويتم تشغيلها من خلال إجراءات من جانب المستخدمين. وتشمل ما يلي:
- رسائل عربة التسوَق المتروكة: كشفت دراسة أجريت عام 2022 أن معدل التخلَي عن عربة التسوق أقل من 70٪ بقليل. إنه معدل ينذر بالخطر بالنسبة للتجارة الإلكترونية وأصحاب المتاجر عبر الإنترنت. قد تشمل الأسباب إجراءات الدفع الطويلة ، وعدم الثقة في خيارات الدفع عبر الإنترنت ، ونقص الميزانية. من المرجَح أن يتم ملاحظة رسائل عربة التسوق المتروكة على واتساب. بإمكانك التخطيط لاستراتيجية بنَاءة: أرسل تذكيرًا في غضون الساعة الأولى من التخلي، وأرسل رسالة لتسليط الضوء على خصائص المنتج لجذب الانتباه ، وأخيراً حثَهم على التصرف باستخدام تقنية FOMO النفسية، حيث أن 60٪ من المستهلكين يشترون بسبب الخوف من فقدان المنتج. يمكن أن يؤدي تقديم الخصومات إلى إعادة إشراك الأشخاص.
- رسائل توفَر المخزون: يمكنك إرسال رسائل مخصَصة لتنبيه المستهلكين الى وصول المنتجات الجديدة بناءً على سلوكيات المستهلكين السابقة. قد يكون مفيدا خلال المواسم التي يتم فيها بيع بعض العناصر بسرعة. إن الإشعار الآلي لعملائك هو كل ما يتطلبه الأمر لمشاهدة يوم حافل آخر في متجرك ، حيث من المرجح أن يكون الأشخاص في انتظار الفرصة.
- البيع المتقاطع والبيع الإضافي: يتيح لك البيع المتقاطع والبيع الإضافي إرسال رسائل جماعية فردية أو مخصصَة لتزويد العملاء بمزيد من المنتجات التي قد يحتاجونها بناءً على تاريخ الشراء. يمكن أتمتة العملية ومن المرجح أن تؤدي إلى زيادة المبيعات والإيرادات بشكل كبير.
- توصيات المنتج: إذا كان لديك تاريخ الشراء لعملائك ومعلومات الاتصال لدراسة ملفاتهم الشخصية ، يمكنك إرسال توصيات منتجات بناءً على ما يفضلونه.
يا لها من قائمة واسعة تجعلها واتساب ممكنة! إنها الإجابة على جميع نقاط ضعفك التسويقية. من خلال تقديم مسار مباشر لعملائك المستهدفين ، من المرجح أن تزيد القناة الثقة والولاء ، مما يؤثر على حالة عملك والوعي بالعلامة التجارية بشكل كبير. دعنا نأخذك في رحلة عبر بعض السيناريوهات من الحياة الواقعية حتى تعرف ما نتحدث عنه!
3. قصص نجاح التسويق على واتساب
Netflix
في عام 7102، أطلقت نتفليكس حملة تتيح للمستخدمين البقاء على اتصال عبر واتساب. وفي حالة قيام الشخص بالنقر على « أنا مشترك »، فسيتلقى توصيات بالأفلام أو ما يجب مشاهدته بعد ذلك. والهدف الرئيسي من إطلاق هذه الحملة التسويقية عبر واتساب هو الاستمرار في التفاعل مع العملاء حتى بعد إلغاء اشتراكاتهم. وقد استخدموها لإرسال إعلانات العروض الجديدة والتذكيرات لتحفيز العملاء على إعادة الاشتراك في منصة البث الخاصة بهم.
Helman
علامة Helman: كانت العلامة التجارية البرازيلية Hellman واحدة من أوائل الشركات التي استفادت من إمكانات
واتساب في عام 2014! أطلقت Hellman حملتها WhatsCook، و التي عرّفوها على أنها « وصفة بديلة لرواية القصص من خلال خدمة تربط الأشخاص الحقيقيين بالطهاة الحقيقيين. » حققت الحملة نجاحًا كبيرًا ، حيث بلغت نسبة الرضا 95٪ ونسبة الاشتراك 50٪ على الموقع الإلكتروني. قدمت الشركة خدمة عالية الجودة للأشخاص العاديين على قناتهم المفضلة واستغلت ميزة مشاركة الوسائط الغنية. كان متوسط وقت التفاعل 65 دقيقة ، وكانت النتائج رائعة.
Marko
متجر okraM: سانتا على واتساب! ما هي أفضل طريقة لتحقيق رغبات عيد الميلاد الخاصة بك؟ أنشأ متجر okraM، وهو متجر متعدد الأقسام في جنوب إفريقيا ، حملة واتساب في عام 1202في وقت قريب من عيد الميلاد لجذب عملاء محتملين. تطلَبت الحملة من الأشخاص إرسال رسائل إلى سانتا / okraM للفوز بالهدايا. لقد كانت طريقة رائعة لإنشاء قائمة جهات اتصال مهمَة و مزيد التعريف بالعلامة التجارية.
Adidas
شركة : sadidA أطلقت حملة « derP-a-tneR » في لندن لحل مشكلة زملاء اللعب غير الموثوق بهم. إذا كانت لديك مباراة وقرَر أحد زملائك في الفريق أن يغيب عنها فجأة ، فيمكنك تسجيل الدخول إلى واتساب ‘derP-a-tneR’ ، والإجابة على بعض الأسئلة ، وسيُعرض عليك لاعب بديل مجهَز بالكامل بمعدات rotatuM 02rotaderP sadidA.
Marie Light
أراد مركز التجارة الدولية القيام بشيء مبتكر لزيادة مبيعات بسكويت ماري لايت في الهند. فأطلقوا حملة حيث يمكن للمستهلك أن يفوز بتلفزيون DEL مقاس 24 إنش إذا قام المستهلك بإرسال صورة سيلفي إلى رقم واتساب التابع لهم. ومن أجل المشاركة، كان على المستهلك شراء البسكويت وإرسال صورة سيلفي مع البسكويت إلى رقم واتساب الرسمي للعلامة التجارية. عززت شركة الاتصالات المتكاملة في نهاية المطاف مبيعاتها من بسكويت صنفاست ماري لايت باستخدام واتساب كقناة تسويقية.
Livon
أجرت ليفون حملة للمشاركات في برنامج VTM الشهير « الموسم الثاني من البرنامج الشهير « أفضل عارضة أزياء هندية قادمة » في عام 6102. وطُلب من العارضات إرسال صور سيلفي عبر واتساب من أجل المشاركة. وانتشرت الفكرة على نطاق واسع وبدأت العارضات في إرسال أفضل صور السيلفي للمشاركة في البرنامج. وقد أتاح ذلك لشركة noviL إنشاء قاعدة بيانات ضخمة للعملاء يمكنهم استخدامها في حملاتهم المستقبلية.
KLM
طرحت شركة الخطوط الجوية MLK إرسال تنبيهات رحلات الطيران وغيرها من المعلومات ذات الصلة بالعملاء وعائلاتهم عبر تطبيق واتساب. عندما يحجز العميل رحلة طيران مع MLK، يمكنه تلقي تأكيدات الحجز، وبطاقات الصعود إلى الطائرة، وتنبيهات الرحلات وغيرها من خلال واتساب. كما حاولت MLK أيضاً إرسال تنبيهات إلى أصدقاء وعائلات الركاب المشاركين في الرحلة بمجرد مغادرة الرحلة. كما يمكن لأفراد العائلة أيضاً الحصول على تحديثات في الوقت الفعلي عن الحجوزات بمجرد اشتراكهم في رقم واتساب للأعمال
خلاصة القول هي أن التفكير خارج الصندوق ، إلى جانب الإمكانات الهائلة لتطبيق واتساب ، لابدَ أن يقود إلى النجاح.
عملاؤك موجودون على واتساب وهي أفضل قناة للتواصل معهم
لاستغلال إمكانات المنصة ،تواصل معنا و سنساعدك على ذالك .